منتديات ود العقيد
 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور Six70210



منتديات ود العقيد
 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور Six70210



منتديات ود العقيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osama ageed
.
.
osama ageed


mms mms :  شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور Empty
رقم العضوية : 0
ذكر
الاسد عدد المساهمات : 303
تاريخ الميلاد : 17/08/1980
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 43

 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور Empty
مُساهمةموضوع: شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور    شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور Icon_minitimeالأربعاء 16 يناير 2013 - 10:16

بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت أن أشرح هذا البرنامج لأنه لم يعطى حقه ولأنه من أهم برامج الأوفيس والتي لا تتخلى عنه

أي شركة سواء كبيره او صغيره . وهذا البرنامج ينفعك في مجال الوظائف وهو مطلوب أكثر من غيره

أحببت أن أشرح لكم هذه الدروس ومن ثم إنشاء الله برامج الأوفيس الأخرى . .

وسأشرح الذي أعرفه والذي تعلمته من خلال دراستي له .

نبذه عنه : برنامج غني عن التعريف وهو إحدى برامج مايكروسوفت اوفيس

الرائعة والأهم من كل البرامج الأخرى . برنامج مهم لكل شركة ومؤسسة سوا كانت

كبيرة أو صغيرة فهي مستعملة بكل هذه الشركات . لأنك تستطيع من خلال هذا البرنامج

تخزين عدد هائل من المعلومات والبيانات والرواتب والمصروفات والمبيعات وغيره

من حيث معلومات عن الموظفين اعمارهم ورواتبهم وأسمائهم وصورهم وكل شيء

عنهم وملاحظتهم وغيره . برنامج مطلوب بكل المؤسسات الكبيرة ويجب على الشخص

تعلمه لأهميته الكبرى ولو معرفة جزء بسيط منه فقط يساعدك على تعلمه كاملا . . .


الشرح :

أولا : كيفية فتح البرنامج كالتالي :

 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA1

وبعد فتح البرنامج سيظهر لك البرنامج كالتالي :

 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA2

نختار الخيار المحدد ومعناه بالعربية قاعدة بيانات جديدة .

ليظهر لنا التالي :

 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA3

1- أكتب الأسم المراد حفظه فيه .

2- إنشاء قاعدة بيانات اضغط عليها عند كتابة أسم الملف .

ليظهر لنا التالي :


 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA4

من خيار tables نختار create table design view أي إنشاء او تصميم جدول

نضغط عليه ليظهر لنا التالي :


 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA5

1- أسم الحقل وستعرف الآن ما معناه .

2- بيانات الحقل .

الحقل وهو الذي سيظهر لك على شكل جدول أي عنوان رئيسي كالتالي :


 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA6

كتبنا الإسم و الرقم و رقم الهاتف والراتب في رقم 1

2- بيانات الحقل والتي يجب أن تختار منها ولا تتركها فارغة . فعند كتابة كمثال الإسم

سيظهر لك في المربع الذي بجانبه كلمة text ومعناها نص أي سؤال ؟

هل الإسم هو نص . ؟ طبعا الإسم هو نص أي كلام أحرف وغيره .

خيار اخر كالتالي :


 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA7


كما تلاحظ أخترنا لقائمة الإسم نص لأنه كلام أو احرف وغيره .

خيار اخر كالتالي :



تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA8

الرقم وانا اقصد بالرقم أي رقم الموظف 1 2 3 4 5 6 7 وغيره فيجب إختيار

auto number أي ترقيم تلقائي وستعرف الآن كيف هو الترقيم التلقائي إن كنت لا

تعرف معناه .

خيار اخر كالتالي :



 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA9


الآن إلى خيار رقم الهاتف . حسنا رقم الهاتف عباراة عن ماذا ؟ طبعا عباراة

عن أرقام فقط ولا تستطيع أن تعطي أحد رقم هاتف بواسطة أحرف . أما الآن نختار من

القائمة التي بجانبة number لأنه رقم .

وخيار الراتب أيضا عباراة عن أرقام وتستطيع أن تجعله نص أي text إن كنت

تريد كتابة الراتب بالأحرف كالتالي : الف وخمسمائة وعشرين ريالا وغيره هذا على

سبيل المثال . .

والآن الخيار الأخرى غير text و number و auto number كسبيل المثال :

memo : ومعناها مذكرة إن كنت تريد أن تكتب ملاحظات او أي شيء تكتبها بجانبه .

مثال آخر : yes /no وهذا يأتي كصيغة سؤال أي كسبيل المثال كتبة حقل في الجدول

كالتالي :

متزوج : تختار انت الجواب نعم أم لا فقط من دون كتابته . .

ولديك خيار اخر كمثال مثل :Hyperlink وهو رابط موقع لهذا الشخص أو لصديقك

وعند كتابته سيظهر لك باللون الأزرق أي هو رابط موقع أنترنت .

ولديك أيضا data/time : وهو اليوم والتاريخ نحو يوم مولدك او عمرك وتكتب الصيغة

على شكل أرقام و رموز / كهذه . . وغيره من الخيارات الرائعه . وطبعا تستطيع تخزين

الآلاف من البيانات من دون أي صعوبة فالبرنامج صمم لذلك . .

أما الآن وبعد أن انتهينا من كتابة الحقول علينا بالحفظ لكي نذهب ونكتب البيانات

اللازمة كالتالي :


 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA10


نضغط أولا على الرمز الذي في الأعلى وهو للحفظ او من قائمة file =save

ليظهر لنا الجدول كما في الشكل السابق وهو أسم المشروع أو الجدول كسبيل المثال

لقد كتبت جدول الموظفين وعند كتابة جدول الموظفين والضغط على ok سيظهر

لنا التالي :


 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA11


أختر لا .

والآن نريد الإنتقال الى مكان كتابة البيانات لأننا عند إختيار لا سنعود الى نفس صفحة

الحقول . فإليك الحل كالتالي :



تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA12


نذهب إلى الإيقونة المحددة ومن ثم نضغط على السهم الذي بجانبها ليظهر لنا

هذه الخيارات datasheet view نضغط عليها ليظهر لنا التالي :



 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور ExcLessonA13


والآن نبدأ بكتابة البيانات الازمة كالتالي :



 شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور Last1

وعند الإنتهاء فقط نضغط على علامة x للخروج من البرنامج وإن ظهرت لك صفحة

هل تريد الحفظ أجبه بنعم فقط هذه هي الطريقة . وهذا الدرس لتتعلم كيفية إدخال البيانات

والحقول اللازمة إن طلب منك سواء في العمل أو في البيت أو أي مكان لإدخال البيانات .



انتهى شرح الدرس الأول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://osamaageed.3oloum.com
 
شــــــــــــــــــــــــرح الاكـــــــــــــــــــــسس بالــــــــــــــــــــصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ود العقيد :: منتدى البرامج والحاسوب-
انتقل الى: